نقدم لكم التراث الغير مادي التمثيلي المميز في اليابان
ساهم التراث الغير مادي العريق المتنوع والمتمثل في عروض تمثيلية موسيقية راقصة، بنقل العادات والتقاليد التي تحكي عن تراث ثقافة وتاريخ هذا البلد عبر الأجيال في اليابان والتي تحمل كل منها معنى رمزيا. وقد تم ادراجها في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي لضمان الاعتراف بتقاليد المجتمعات ودرايتها التي تعكس تنوّعها الثقافي.
وفي هذا المقال سنتعرف على أبرز هذا التراث الغير مادي في اليابان.
غاغاكو
غاغاكو، التي تتميز بالأغاني الطويلة والبطيئة والحركات الشبيهة بالرقص، هي أقدم الفنون المسرحية اليابانية التقليدية. يتم تقديمها في الولائم والاحتفالات في القصر الإمبراطوري وفي المسارح في جميع أنحاء البلاد، ويشمل ثلاثة فنون متميزة.
الأول، “Kuniburi no Utamai”، يتميز بأغاني يابانية قديمة، ومرافقة جزئية للقيثارة والفلوت وتصميم الرقصات البسيطة. تتألف الثانية من موسيقى الآلات (خاصةً آلات النفخ) ورقصة احتفالية تم تطويرها في القارة الآسيوية وتم تكييفها لاحقًا من قبل الفنانين اليابانيين. والثالثة، “أوتايمونو”، يرقص على موسيقى صوتية تتضمن نصوصها الأغاني الشعبية اليابانية والقصائد الصينية.
متأثرًا بالسياسة والثقافة في فترات مختلفة على مدار تطورها الطويل، يستمر نقل غاغاكو إلى المتدربين من قبل أساتذة في قسم الموسيقى في وكالة القصر الإمبراطوري، وكثير منهم من نسل عائلات لها جذور عميقة في الفن. إنه ليس فقط أداة ثقافية مهمة في تأكيد الهوية اليابانية وبلورة تاريخ المجتمع الياباني، ولكنه أيضًا عرض لكيفية دمج التقاليد الثقافية المتعددة في تراث فريد من خلال الاستجمام المستمر بمرور الوقت.
في عام 1955، تم تصنيف غاغاكو من قبل موسيقيي البلاط في قسم الموسيقى في الأسرة الإمبراطورية كممتلكات ثقافية غير ملموسة مهمة. في الوقت نفسه، تم تصنيف موسيقيي البلاط بشكل جماعي على أنهم أصحاب “ممتلكات ثقافية غير ملموسة مهمة”، وهي تسمية يشار إليها عادة باسم “الكنز الوطني الحي”، وتستمر أنشطتهم حتى يومنا هذا للحفاظ على شكل غاغاكو منذ آلاف السنين.
في عام 2009، أدرجت غاغاكو في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية وفقًا لاتفاقية اليونسكو لحماية التراث الثقافي غير المادي. وبالتالي، تم الاعتراف بـ غاغاكو ليس فقط في اليابان ولكن أيضًا على المستوى الدولي باعتبارها ثقافة اليابان التقليدية التي يجب أن تنتقل عبر الأجيال واكتسبت قيمة عالمية من حيث التاريخ والفن.
نوغاكو
يتألف مسرح نوغاكو من شكلين من أشكال الترفيه التي ظهرت خلال العصور الوسطى في اليابان: “نو” الفخم، و”كيوجين” الكوميدي. تشمل عروض نو الرقص والموسيقى والغناء، وتقام على مسرح فريد من نوعه مخصص لهذا الغرض، في الأصل في الهواء الطلق.
على الرغم من أن نوغاكو يتم إجراؤها الآن بشكل عام في الداخل، إلا أنه يتم الاحتفاظ بهيكل المسرح القائم بذاته بالكامل. تتكون مرحلة نوغاكو المناسبة من مرحلة رئيسية بها أعمدة وسقف، مفتوح من ثلاث جهات لا يوجد ستار يفصل الجمهور عن مساحة الأداء. تتمركز إلى حد كبير في مدن طوكيو وأوساكا وكيوتو، ويتم تأديتها في جميع أنحاء البلاد من قبل فنانين محترفين، معظمهم من الرجال.
“نو” هو شكل من أشكال الأداء الياباني الكلاسيكي الذي يجمع بين عناصر الرقص والدراما والموسيقى والشعر في فن مسرحي واحد عالي الجمالية. حيث يظهر الممثل وهو يرتدي قناعًا يساعده على رواية قصته. ويعتمد فن النو إلى حد كبير على الموسيقى.
وكيوجين هي العروض القصيرة التي تقدَّم في فترة الاستراحة بين فصول فن النو، وتعتمد أكثر على الحوار والكوميديا، ويُعرف كلاهما معًا باسم مسرح نوغاكو.
بفضل الممثل وكاتب المسرحيات “كانامي”، وولده “زيامي” تطورهذا الفن إلى شكله الحالي خلال القرنين الرابع عشر والخامس عشر. كتب الزيمي، على وجه الخصوص، العديد من المسرحيات التي لا تزال تُعرض في السجل الكلاسيكي الحالي لحوالي 50 مسرحية. كما كتب عددًا من الأعمال السرية التي تشرح المبادئ الجمالية التي تحكم نو وتعطي تفاصيل حول كيفية تأليف الفن وتصرفه وتوجيهه وتعليمه وإنتاجه.
مطبخ ياباني – واشوكو
المطبخ الياباني التقليدي، المعروف باسم “واشوكو”، هو تتويج لقرون من ممارسات الطهي في اليابان. في عام 2013 تم تصنيفها على قائمة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو، تقديراً للعادات الاجتماعية التي تم تناقلها في اليابان لأكثر من ألف عام.
في قلب وجبة واشوكو يوجد الأرز، أهم غذاء أساسي في البلاد، مصحوبًا بالأسماك والمأكولات البحرية والأعشاب البحرية. نظرًا لأن اليابان دولة جزرية، والمأكولات البحرية أساسية في النظام الغذائي الياباني التقليدي. لقرون، كان تناول اللحوم الأخرى ممنوعًا بسبب التقاليد البوذية. ومع ذلك، في القرن الماضي، أصبح لحم البقر ولحم الخنزير أيضًا جزءًا من النظام الغذائي المحلي.
يركز المطبخ الياباني التقليدي أيضًا على التوازن، مع تقنيات التحضير التي تهدف إلى استخلاص النكهات الطبيعية للمكونات بدلاً من إخفائها في الصلصات الثقيلة. يعتمد هيكل وجبة واشوكو على مبدأ “إيتشي جو سان ساي”، أو “حساء واحد، ثلاثة أطباق جانبية” يُقصد بها مرافقة وعاء من الأرز المطهو على البخار. توفر هذه الأطباق مجموعة متنوعة من النكهات والألوان، بالإضافة إلى وجبة غذائية متوازنة.
ورق واشي – تقنية واشي
في البداية، وصلت التقنية اليدوية لصناعة الورق إلى اليابان من الصين مع دخول تعاليم الديانة البوذية، يعتبر ورق واشي أحد أكثر المنتجات الفنية أساسية وغالبًا ما يتم إغفاله في اليابان. خلال 1400 عام من الإنتاج، شكلت العمود الفقري للعديد من الأشكال الفنية اليابانية الأخرى. في الواقع، يعتبر ورق واشي متأصلًا جدًا في الثقافة اليابانية، فهناك مدن مبنية حول صناعة ورق واشي.
ويتميّز ليس فقط بالرونق الخاص ونعومة الملمس وإنما بخاصية إمتصاص الرطوبة والمتانة والتحمل لأمد طويل، ولذلك فإنه يستخدم ليس في الكتابة والرسم فحسب بل في صناعة الأثاث والديكورات الداخلية كـستائر” شوجي (ستائر منزلقة من الورق والقضبان الخشبية)” وأدوات الإنارة، وفي الأدوات الحياتية المختلفة مثل المصابيح الورقية التي تعلق في أكشاك الطعام في الشوارع، والمظلات، والمراوح اليدوية وغيرها.
يُطلق على ورق “واشي” الخاص ببلدة “نومورا” اسم “سنكاشي” والذي تم اختراعه في فترة “إيدو”. يكمن التفرد في قوة الورق، المصنوع من خلال وضع ورقتين معًا بعد سحبهما من الماء، لجعلهما أقوى. ويتم دمج الورق المصنوع من غربال ناعم والورق المصنوع من غربال خشن في ورقة واحدة. بهذه الطريقة، يتم وضع ورق تشابك الألياف المختلفة معًا، مما ينتج عنه أكثر من ضعف القوة.
كابوكي
الكابوكي هو شكل ياباني تقليدي للمسرح تعود جذوره إلى فترة “إيدو”. تم الاعتراف به كواحد من ثلاثة مسارح كلاسيكية رئيسية في اليابان جنبًا إلى جنب مع “نو” و “بونراكو”، وقد تم تسميته على أنه التراث الثقافي غير المادي لليونسكو.
الكابوكي، الدراما الشعبية اليابانية التقليدية مع الغناء والرقص يتم تأديتها بأسلوب عالي مع مزيج غني بالموسيقى والرقص والتمثيل الصامت والتمثيل المذهل والأزياء، كان شكلاً مسرحيًا رئيسيًا في اليابان منذ أربعة قرون. يشير مصطلح كابوكي في الأصل إلى الطابع غير التقليدي والمروع لهذا الشكل الفني. في اللغة اليابانية الحديثة، تكتب الكلمة بثلاثة أحرف: كا، وتعني “أغنية” بو “الرقص” و كي، “مهارة”.
يتميز الكابوكي بالأزياء الملونة والموسيقى والعروض المنمقة والمواقف والإيماءات الدرامية الواسعة التي تسمى كاتا. مع المؤامرات المستمدة غالبًا من المحاربين والعلماء التاريخيين، تشمل الموضوعات المشتركة الشرف والعدالة والنظام. وتتكون عروض مسرح كابوكي عادةً من ثلاثة فصول مسرحية ويمكن أن تستمر لمدة أربع ساعات تقريبًا.
الملخص
كانت الفنون المسرحية التقليدية مثل الكابوكي، النوغاكو، من العناصر اليابانية الأولى التي تم تسجيلها على قائمة التراث الثقافي الغير المادي في عام 2008. وقد أضيف لها لاحقاً قائمة تشمل غاغاكو (موسيقى البلاط الإمبراطوري)، “يوكي تسوموغي” لإنتاج الأقمشة الحريرية، المطبخ الياباني التقليدي “واشوكو”، والورق الياباني التقليدي “واشي”. نتمنى أنكم استمتعتم بقراه هذا المقال.